اعداد السيد مصطفى كمال بوصلاح
مفهوم و استراتيجية الرياضة للجميع
نشأ مفهوم الرياضة للجميع من التحضر –الحضارة- الصناعية و التطور التكنولوجي فاهو تفهم اجتماعي ثقافي و إنساني، الرياضة للجميع تعجب و تجعل الأجيال الصاعدة تتسارع في خلق جو قابل للمشاركة .
فافيها تكون الممارسة الجسدية طريقة –وسيلة- من طرق مسايرة الوقت، فالعمل بهذا التطور الجديد يترقى إلى حاجة أو ضرورة لتوازن مجتمع مهدد في الوحدة الاجتماعية مثل ، لعزلة و التهميش و الإجرام .
الرياضة للجميع تقترح حل لتحرير الجسم و تأجير كل علاقات الأرق .
هي كدلك مفيدة للتقليل من الأعراض السلبيةراتيجية الرياضة للجميع للضر وف في المناطق النائية و النزوح الريفي .
الرياضة للجميع تطرد الوحدة و العزلة الاجتماعية فهو عامل من عوامل التطور .
· من أجل إستراتيجية للرياضة للجميع و الحوارية
· من أجل تطبيق استراتيجية للرياضة للجميع يجب وضع الوسائل الملائمة تحت تصرف مسئوليها ، منها الوسائل التطبيقية من ملاعب و حتى من الناحية القانونية، و يجب كذلك تطبيق إستراتيجية مستقلة و ديمقراطية من أجل تعميم ممارسة الرياضة للجميع و الجوارية و تطويرها.
· فكرة للرياضة للجميع و الجوارية ليس بشعار بل هي فوائد من :
- السياحية الفردية و الجماعية
- الناحية الثقافية
- الناحية الاقتصادية
- الناحية البيولوجية .
هو مشروع شاق و عويص، و يتطلب الجهد و النفس الطويل، الرياضة للجميع هي عنصر تربوي، يساهم في إخراج الشخص من العزلة، و يسهل تطو يد علاقة المشاركين في ما بينهم .
- الرياضة للجميع و التطور الاقتصادي و الاجتماعي
- الرياضة للجميع لم تكسب بعد مكانتها المرموقة التي يليق بها، ولها عدة مكتسبات اجتماعية و اقتصادية، و مازالت تعتبر فاتورة يستهان بها و مهمة النتائج الطبيعية و المفيدة التي يستطيع المجتمع ان يعيش تحت ضغط التطور التكنولوجي و رعب المجتمع .
الرياضة للجميع و الصحة:
الحركة و الحياة، هو شعار يعمل على دفع الشخص ايي كان عمره، أو جنس ينتمي له أن يمارس الرياضة لتفادي الأمراض و رفع مردوده في مجال العمل .
يجب على الدولة أن تعمل على تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة للوقاية من الأمراض. و كما يقال، الوقاية خير من العلاج.
العمل المتطور،التلوث البيئي ، حوادث العمل و التعب ألب سيكولوجي ، يؤدوا إلى نقص في مردود العامل و يكثر من غيابه في العمل. و هدا ما يجعل البلاد تدخل في مشاكل اقتصادية، التي تنتج عنها مشاكل في كل المجالات.
الرياضة للجميع، عنصر التربية الدائمة
تساهم الرياضة للجميع في إنشاء و تكوين فرد عصري فعال و متفتح على العالم، منسجم داخل مجتمعه و بالتالي الرياضة للجميع تمنع الممارس من التهميش و الانطواء على نفسه قياسا بما يتلقاه من مشاكل و صعوبات في حياته اليومية إلخ……
و إذا فكرنا جليا في الموضوع نجد أن الرياضة بصفة عامة و الرياضة للجميع بصفة خاصة تحفز الاتصال و الإعلام، صيغة أخذ القرار، تحمل المسؤوليات، المساهمة في حياة الحي بجلب الفرحة و الاقتناع الذي ترفضه الحياة المهنية.
النشاطات الترفيهية تخلق الفرحة و تمد العلاقات الإنسانية.
نشاطات الرياضة للجميع و الجوارية :
ألعاب و رياضة المنافسة : - رياضات الأحياء
- كرة الطائرة، كرة السلة و كرة القدم
- الكرة الحديدية، التنس الجواري
- نشاطات في الهواء الطلق
· مسار الصحة : سباق التوجيه
· نشاطات الدعم : JOGGING
· نشاطات : الرقص التقليدي – AEROBIC
· رياضة العائلة : (سباق رياضي شعبي، الألعاب الرياضية الخاصة بالعائلة).
لأجل حملة " رياضة للجميع و الجوارية" :
1 / لترقية الرياضة للجميع يجب تنظيم حملات الرياضة للجميع متتالية و متناسقة.
2 / أعضاء الاتحادية يؤمنون بترقية الرياضة للجميع و الجوارية
3 / الحركات للأوساط الخاصة (الغير مرغوب فيها و المهمشة)
4 / عملية الحسيس لممارسة الرياضة للجميع
· رياضة عبر الأحياء
· الرياضة التقليدية
· الرياضة الجديدة
· الرياضة العائلية
5 / التعود على النشاطات الرياضية حسب الإمكانيات المسخرة
6 / التنسيق ما بين سياسة التجهيزات و تكوين الإطارات المختصة بالرياضة للجميع و الجوارية
7 / تسخير الأندية أو الجمعيات عبر الأحياء المنظمة بشكل فعال للوصول للأهداف
8 / التنظيم لتسهيل مهمة المسؤولية في عملية احتفاظ بالمشاريع و تصنيفها.
9 / التزام الأمن هو شغلنا الشاغل بحيث وضع التأمين إجباري.
10 / الجانب المالي :
لا يجب على المسؤولين الاعتماد الكلي على إعانات الدولة بل يسعون لجلب مصادر مالية أخرى لدى المؤسسات العمومية و الخاصة و كذا الهيئات البنكية.
11 / الجانب التنسيقي :
التنسيق مابين السلطات العليا، الاتحاديات ، الرابطات، المنظمات الوطنية و الاجتماعية ضروري لتطوير الرياضة للجميع و الجوارية.
12 / إنشاء و استعمال لوقت أوسع المنشآت الرياضية، الميادين الواسعة و الجوارية.
13 / تكوين المنشطين.
II / لأجل تنظيم و تنسيق الرياضة للجميع و الجوارية :
بادرت الاتحادية الوطنية للرياضة للجميع و الجوارية في العمليات التحسيسية الأولى بتنظيم الأيام للرياضة للجميع و الجوارية لتطوير و تنظيم الرياضة للجميع يجب إدماج السياسة العامة للرياضة.
و استفادت الرياضة للجميع كرياضات النخبة من إعانات مالية معتبرة و المسخرة لتجهيزات و تكوين الإطارات.
وزارة الشبيبة و الرياضة باعتبارها الوزارة الوصية هي التي تشجع و تحفز الاتحادية للرياضة للجميع و الجوارية التي تركز على طاقاتها و حيويتها على المنخرطين و أصدقائها المتطوعين.
السياسة المنتهجة من طرف الرياضة للجميع في إنشاء ربط و تعاون ما بين الاتحاديات و كذا القطاعات الأخرى على سبيل المثال " السكن، الصحة، المنظمات الثقافية و التربوية و السلطات المحلية". تعاني الرياضة للجميع على الصعيد الدولي من التنسيق ما بين الرابطات و الجمعيات، فالاتصال المباشر يساعد على إعطاء حافز لتبادلات الرياضة للجميع و كذا إعتبار و قيمة إنسانية عميقة.
يمكن تطوير الرياضة للجميع في الأهمية، و تنويع و توسيع المنشآت الرياضية و كذا استقطاب عدد أوفر من المساهمين من أصدقاء الرياضة للجميع.
و على هذا المنوال عملت الدولة على إدخال سياسة جديدة للرياضة و الموجهة للرياضة الجوارية بإنشاء قاعات للرياضة و إعادة تهيئة.
التسيير
التسيير هو توزيع القرارات و إعطائها معنى, بطريقة تنظيمية تخطيطية و منظمة.
و هو يرتكز على ) 04( أربع نقاط مهمة :
· التخطيط.
· التنظيم.
· التنشيط.
· المراقبة.
- و إستراتيجيته التسيير تتمثل في :
· تنوع : هو تنويع الخدمات بطريقة نظامية جيدة امثل
· تجدد : اقتراح خدمات جديدة.
· تطور : تلمس معطيات جديدة.
- الأربع مفاهيم في التسيير تعتمد على :
· التخطيط : هو وضع الوسائل من اجل مرد ودية الأهداف.
· التنظيم : هو وضع كل الوسائل المسخرة في إطار منضم من بلوغ الهدف المنشود.
منظم= منضبط
* النشاط : هو تطبيق المشروع في إطار منظم لبلوغ الغاية المرجوة » المخطط «
· المراقبة أو المتابعة : هي أهم وضائق التسيير.
و هي نظام مختص في المتابعة و التحقق من تنفيذ القرارات.
المهمة الرئيسية للمراقبة هي التأكد من وحدة ووحدوية الحلول, تنفيذها و تجنب النقائص و الصعوبات التي يمكن أن تصادفها.
الــمبــادىء الأســاسيــــة للإســـعــــافــــات
الـمــقـدمــة:
مهمـة منشـط الملاعــب: هي ذات طابع متسع يجب على المنشط أن يكون يقظا .
يجب على المنشط أن يكون مستعدا للإستقبال والتوجيه و الإحتياط و إسعاف المصاب عند الخطر.
الـمسـعـف :
- دور المسعف : هو إعطاء الإسعافات الأولية في غياب الطبيب .
- الإسعاف : هي تقنية و الروح الإنسانية.
- الإسعاف يمارس باللطف و هو عمل إنساني.
هناك عشر إشارات التي يجب القيام بها في أول مرحلة:
1- طلب النجدة
2- التعرف بالهدوء و الخفة
3- تحليل الوضعية
- نوعية الحدث
- مكان الحدث
4- وضع المصاب P.L.S.
5- عدم تنقيل المصاب بدون سبب
6- أنظر إلى المصاب بدقة:
- هل يتنفس
- هل هو يقظ
- هل هناك نزيف دموي
7- لا تدعي نفسك بأنك طبيب
8- لا تعطيه الماء للشرب
9- تدفئة المصاب
10- طمأنة المصاب
إستعمال الطريقة : P.A.S
P:Protéger
A :Alerter
S:Secourir
الـكـســــور
هناك 3 أنواع للكسر:
1- الكسر مع الجرح
2- الكسر بدون جرح مع التنقل للعظم
3- الكسر الخطير
- كسر العمود الفقري
مايجــب أن تعمــل:
1- تثبت المكان المكسور (أنظر الرسم)
أعـراض الكــســر:
1- ألم مباشر
2- إنحراف
3- إزرقاق مكان الكسر
النــزيــــف:
هناك نوعين من النزيف الخارجي و الداخلي
- النزيــف الخارجــي:I
تسرب الدم خارج الجسم
- النزيف الداخلي : II
هو تسرب الدم داخل الجسم أو خارج الشريان الدموي
مايجــب أن تعمـــل:
النزيـف الخارجـي:
إستعمل طريقة 3A
1 Allonger
2 Alerter
3 Appuyer
- إذا كان النزيف الوريدي : يتوقف الدم بعد ضغط على الجرح لمدة '10
- إذا كان النزيف الشرياني : في هذه الحالة إضغط بقوة في مكان أعلى من الجرح
(أنظر الرسم.)
- النزيـف الداخلـي: II
الأعراض:
- إرتباك في الرؤية
- طنين في الأذنين
الضغط في المرىء
- تسرب الدم من الأذن
النزيــف مـن الأنـف:
ما يجب أن نعمل:
1- إجعل المصاب يستلقي على ظهره Position choc
2- إجعل المصاب ينظر الى الأرض
3-دعه يضغط فتحتي أنفه عند الجدرالى وثيرة الأنف
4- وضع قطن في فتحتي الأنف
النزيـف مـن الأذن :
مايجب أن تفعل:
1- دع المصاب ينام على جهة أذنه المصابة
2- وضع المصاب في وضعية P.L.S
3- تفادي حالة الصدمة
4- نقل المصاب الى المستشفى بالسرعة
الصــدمـــة:
المقدمة:
وهي مجموعة التغيرات الخطرة التيتحدث في الجسم كرد فعل قوي عندما يتعرض لمؤثر خارجي قوي (كألم حاد- نزيف شديد الخ... )و هو نفس O2 في الجسم.
الأعراض التي يجب أن يلاحظها المسعف هي:
- تسرع النبض
- تسرع تنفس
- تعرف زائد بارد (على الجبين)
- عطش شديد
- برودة الأطراف (اليد)...
مايجب أن نعمل:
1- إعطاء المصاب وضعية أفقية Position de choc
2- تدفئة المصاب
3- تخفيف الألم
4- أعطيه سوائل (مياه معدنية)إذا لم تتوقع ثقب في المعدة أو الأمعاء
5- النقل باللطف و بهدوء كامل من طرف الطبيب
الــجـروح :
التعريــف : هي عبارة عن إنفتاح الجلود.
- أنـواع الـجـروح: I
أ- الجرح البسيط: عبارة عن جرح خفيف.
ب- الجرح الخطير : عبارة عن جرح حسب الحجم و العمق , نزيف حسب العمق.
ج- الجرح الخاص: عبارة عن جروح تكاد أن تكون على مستوى الوجه أو أماكن أخرى.
– مايجـب أن تعمـل (C.A.T):
أ- أثنـاء جـرح خفيـف:
· تنظيف المكان بالوسائل المعيّنة.
· وضع رباط
· إسعاف الجريح بسرعة إلى مستوصف صحّي.
ب- أثـناء جـرح خطيـر:
· هنا يكاد عمق الجرح يكون أكثر من 1.5 سم.
· وضع ضغط بوسائل معيّنة فوق الجرح لتوقيف النزيف.
· إسعاف الجريح بسرعة إلى مستوصف صحّي.
ج- الجـروح الخـاصـة :
مثال: جرح على مستوى الصدر
· وضعية الجريح (Demi- Assise)
· وضع رباط
· إحتفاظ الجريح بي درجة معتبرة.
- مثال آخر: " جرح على مستوى البطن "
· إنحناء الأرجل (Jambes Fléchies)
· إسعاف إستعجالي
- جـرح علـى مستـوى الوجـه
· إنحناء الأرجل , رفع الرأس
· وضع الجريح على وضعية (P.L.S)
- جـرح علـى مستـوى العيـون:
*إن كان هناك شيىء في العين , ممنوع إنعزاله.
· وضع كمادة (Compresse)
· غطّي العينين الإثنتين بالكمادة.
مـلاحظـة: كل أنواع الجروح التي تكاد أن تكون نوعا ما خطيرة , لابد من أخذ الضحية بسرعة إلى مستوصف صحي .
الـحريـق:
- هناك ثلاث أنواع للحريق:
أ- الدرجة الأولى: هي حريق سطحي.
ب- الدرجة الثانية: ظهور الفقاعات (Cloques)
ج- الدرجة الثالثة: هو حريق خطير يؤدي إلى فحم الأعضاء السطحية مثل الأوعية الدموية كلّها محروقة في مكان المعني بالأمر.
- مايجـب أن نعـمل:
- حريق درجة الأولى :
· وضع الضحية في ماء بارد ولكن بسرعة.
· إستعمال بعد ذلك مرهم (Pommade)
- حريـق درجـة الثانيــة:
1- إذا كانت هناك الفقاعات سليمة:
· يجب تطهيرها و إبادة الجراثيم.
· لا يجب ثقب الفقاعات.
2- إذا كانـت هناك الفقاعات مثقوبة:
· وضع دواء الأحمر على مستوى الفقاعات و هذا بعد تنظيف و تطهير مكان المصاب.
· قطع الجلد الميت بالأزاميل (Ciseaux)
- بعد 48 ساعة , نزع التضميد (Pansement).
ملاحظـــة: الحريق يكاد أن يكون حسب النسب المئوية التالية:
· 10% الحريق ليس خطير
· بين 10% إلى 40% الحرق خطير.
· 50% و ما أكثر الحريق خطير جدا.
· 70% الحريق يؤدي إلى الموت.
الجوانب البيداغوجية لوظيفة المنشط
التـنشيط
lيتمثل في » إعطاء روح « لفوج ما أو جمعية ما أو مجتمع ما، و إحداث حركة فيه
l إن التنشيط مستقبلي موجّه نحو تغيير الأشخاص و الأفواج
lلا يوجد » المنشِطون« من جهة و » المنشَطون« من جهة ثانية: ننشّط سويا
lفكرة النشاط و المشاركة مرتبطة ارتباطا وثيقا بفكرة التنشيط
نقص الوسائل في مساعدة الفوج في تقدمه:
lنقص القدرة المبدعة فيما يخص الطرق و التقنيات
lلا كفاءة في تسيير حصة تنشيط
lلا كفاءة في كيفية اتخاذ القرارات...
أهداف التنشيط :
lالسماح لكل شخص بأن يكتشف نفسه، و أن يشارك في حياة الفوج و المجتمع، باقتراح تغييرات و تحسينات و تزايد مستمر في نوعية المعيشة
lتيسير الموافقة على أهداف معدّة بحرّية حسب الحاجات و الآمال والمشاكل المعاشة من طرف كل عضو و من فئته الإجتماعية
lعيش علاقة مع أشخاص آخرين، بقبول و احترام كل إنسان و قيّمه و معتقداته و محيطه
1- مواقف المنشط
lالموقفان الأساسيان للمنشط هما التفهّم و الإصغاء
lمن هاتين الصفتين تتفرع كل سلوكاته و أدواره
lيسعى التفهّم إلى اكتشاف و دخول و فهم حقيقي للإطار المرجعي للشخص أو للفوج، دون إصدار أي حكم
lيكون الإصغاء نشيطا: يفرض علاقة أخرى غير التي تتمثل في ”تسجيل“ ما هو معبر عنه
lمن الواضح أنه عندما نتكلم نعبّر عن وقائع أخرى من غير الكلمات، مثـل العواطف و الإنفعالات
lتحمل الإيماءات و الحركات معنى و دلالة
lيمكن لنظرة أو لصبيب سريع أو لبرطمة أن تعبر عما يحس به الشخص الذي يتكلم، و لكن الذي لا يفعل إلا ذلك
lعندما يحس الأعضاء أنهم مفهومون و مقبولون من قبل الآخرين، يقتنعون أنهم يستطيعون إظهار ما يعتقدونه أو يحسون به أو يعيشونه، دون الخوف من أن يحقرهم أو يقلل من قيمتهم أحد
2- حاجات الفوج المنشَط
lيتطلب التنشيط الحقيقي أن نأخذ في الحسبان منذ البداية حاجات الأشخاص أو الفوج في نطاق معين
lليس المقصود إذن تكييف الناس بضخ نشاطات تصدر من أية سلطة أو من المنشط
lيرغب المنشط أحيانا في مناورة الفوج أو الأفراد ليقبلوا ممارسات و مشاغل مختارة من طرفه، حسب كفاءته و تجربته و اهتماماته
lتكون الحاجات التي تؤخذ بعين الإعتبار واعية و مدرَكة و مشعر بها من طرف الأفراد، و لكن غير معبر عنها بالضرورة
lيتمثل واحد من أدوار المنشط في تسهيل تعبير و صياغة ما هو مكبوت في أعماق النفس
lمن جهة أخرى، توجد بعض الحاجات في حالة مشوّشة غريزية عند كل فرد دون أن يشعر بها بوضوح
lهنا يكون للمنشط فعل كاشف، الهدف منه إظهار و إبراز في مجال الوعي و الشخص واقعا كان موجودا آنفا فيه دون أن يميّز مختلف مظاهره
3- توقعات الفوج تجاه المنشط
1.3- التبعية و ضد التبعية
lعادة يعتبر المنشط أهم و أبرز شخصية في الفوج
lإذن يفوّض الأعضاء أمرهم إليه فيما يخص حياة و سير و تنظيم الفوج
lتعطي هذه الرؤية لزعيم متعدد الإختصاصات و كلي الوجود و كلي العلم موقعا مركزيا للمنشط في الفوج
lيسترعي كل الإنتباه و يركّز ردود الأفعال و يجذب الأنظار و التدخّلات من كل نوع
lعندما يكون هكذا كل شيء موجّه نحو الزعيم، ينشيء الأعضاء بوعي أو بغير وعي علاقات تبعية تجاهه، لأن كثير من الوضعيات أو القرارات تنتج من اختياراته و أحكامه
نلاحظ شكلين من التبعية :
l» مع تبعية « الأعضاء تجاه المنشط : الذين هم له أتباع مقتنعون و خاضعون. قد يكون هؤلاء الأعضاء مبهورين به أو لا يجرؤون على معارضته أو ينتهجون هذا السلوك لسهولته
l» ضد تبعية « الأعضاء تجاه المنشط : الذين لا يحتملون مواقفه و سلوكاته المسيطرة. يظهرون عداوتهم بإنتقاد الزعيم و بمعارضته و بنقل العدوانية إلى نشاطات الفوج أو إلى مشاركين آخرين
lيجب على المنشط إذن أن يقاوم هذا الطلب الملح من الفوج الذي يأبى إلا أن يفوّض أمره إليه للوصول إلى وضعية تعاضدية أكثر
2.3- وهم الخبير
lيُتصوّر المنشط أحيانا كخبير أو كأخصّائي يعرف الحلول »الجيدة« للصعوبات و يستطيع حل معظم المشاكل
من الصعب أحيانا إفهام أعضاء الفوج :
lأنه لكل واحد تقريباً دائماً وجهة نظر يدلي بها أو رأياً يقترحه حول الوضعيات المعاشة من طرف الفوج
lأنه يوجد على الأرجح أكثر أفكاراً عندما نجمع أو ننسّق كل التي »تغلي« في جميع المخاخ من التي في مخ واحد
lأن القرارات المتخذة سوياً هي دون شك التي تعطي أقصى رضاً لأقصى عدد من الأعضاء
lغير أنه من حق الفوج أن يتوقع من المنشط أن يسهم بعناصر متحدرة من كفاءته، خاصة على المستوى التقني أو العلمي
lيجب على المنشط بفضل تكوينه أن يتدخل بفعالية، و لكن الأمر مخالف عندما يكون المقصود التعامل مع مشاكل ذاتية (قيّم، عواطف، معتقدات، شخصية، علاقات بين الأشخاص)
3.3- نموذج معـقـد
lما يتمناه الأعضاء بصفة أساسية من المنشط، غالباً بغموض، هو مساعدة في المسلك نحو أهدافهم بتقييمات منتظمة و باختيار وسائل ملموسة تسرّع هذا التقدم
lإذن للأعضاء توقعات تجاه المنشط؛ دون الشعور بذلك، ينشئون نوع من »نموذج مثالي«
4- أساليب التنشيط
lيكون لأساليب التنشيط تأثيراً مختلفاً جداً على حياة الفوج و على تقدّمه و على كل واحد من أعضاءه
1. الأسلوب المتسلّط
lيتميّـز هذا الأسلوب بإرادة الزعيم استدراج الفوج للموافقة على رأيه الشخصي و على اتّباعه
lللوصول لإقناع أو لإرغام الأعضاء و الفوج، يستعمل الزعيم وسائل مختلفة و يتبنى سلوكات استبدادية و متلاعبة و مهيمنة و تعسّـفية و محتقرة و حتى طاغية
العواقب
lيقبل الأعضاء أو يرفضون هذا الأسلوب و هذا الموقف
lنرى ظهور الخضوع و الطاعة الظاهرة أو على النقيض من ذلك التمرد و العداوة
lيكون الزعيم مجبراً على معاقبة المتمردين
lمن جهة أخرى و من أجل استمالة بعض الأعضاء يستعمل الإطراء أو يوزع مكافآت أو امتيازات
2. الأسلوب التساهلي أو التغاضي
lيعرّف هذا الأسلوب كتخلّي عن الزعامة لصالح الفوج
lيتنازل »الزعيم« (؟) عن صلاحياته و عن أي شكل من أشكال التأثير
lتنخفض قيمة »الزعيم« (؟) إلى الحضيض
العواقب
lيتقدم الفوج حسب هواه و نزواته، دون أن يعير اهتماماً كبيراً لردود أفعال المنشط الخامل الذي ليس له ما يقول
lو عليه تكون الفوضى و البلبلة و الصراع بين الزعماء الطبيعيين و الجماعات
3- الأسلوب التعاضدي
lيكون هذا الأسلوب »ديمقراطياً«، مساواتياً، يجلب فيه المنشط و أعضاء الفوج سوياً مساهماتهم
lفي أغلب الأحيان يجلب المنشط أفكاراً أو عناصراً لا يفكر فيها الفوج، لأنه لا يعرفها أو لا يراها
lأو يزوّد المنشط الأعضاءَ بالوسائل و التقنيات و الطرق و الأدوات التي يحتاجونها للتقدم نحو الأهداف
l توجد إذن دائماً بالضرورة هنا تبادلات بين المنشط و الفوج
العواقب
lيتم التقدم نحو الأهداف بمساعدة متبادلة و إسهامات متزامنة
lيتحدد التعاون على مستويات عدة : المهام، المخططات، المشاريع، المناقشات، التنفيذات، القرارات، التقييمات
lيشعر كل عضو أنه معنيّ شخصياً و يشارك لأن حياة الفوج ليست فقط مهمة المنشط
5- التقييم الذاتي للمنشط
lيجب على المنشط أن يقيّم دائماً نشاطه
lيجب عليه أن يحاسب نفسه باستمرار
lيجب عليه أن يحلل نشاطه في مدته و في نوعيته
lيجب عليه أن يتكيّف بسرعة مع الوضعيات الجديدة و/أو غير المتوقعة؛ يجب عليه أن يكون قادراً على الإرتجال إذا تغيّرت الوضعية فجأة
lيكون هدفه التكيـّف و التحسين المستمرين لنشاطه في خدمة الممارسين
خـاتـمـة
يمكن أن نقول أن :
lمعرفة الدور، و وعي المواقف و الأسلوب الأكثر نفعاً لتقدم الفوج نحو أهدافه المقررة بالتعاون
lالإدراك السريع للمشاكل الداخلية المحتملة
lو تطبيق الإجراءات القاعدية للتنشيط
ç يمثلون المهارة الأساسية للمنشط الكفء
ç المهارة التي هي في الحقيقة سلوك
الاتـــصــــال :
الاتصال هو ربط بين إثنين أو أكثر من شخص. و في إطار التنشيط هي أساس العلاقة البيداغوجية و تأخذ أشكالا متعددة . عندما تكون لفظية : تستند على مدلولات لغوى محددة , و عندما لا تكون لفظية , عملية الربط تأخذ قنوات أخرى .
عــقــبـــات أو عـــوائـــق الاتـــصـــــال :
عــنـــد الإرســــال :
- اللغة غير الملائمة
- التقنية البيداغوجية الناقصة (المخطط , الجداول , الحركة ...)
- ذاتية الخطاب عند الأخذ بعين الإعتبار , الأحكام المسبقة و التفاصيل الملحقة في تقديم و عرض التمرين.
- عدم معرفة (الجهل) الجمهور الذي نتعامل معه.
عـنـــد الإســتــقــبــــال :
- تعب الممارسين.
- اللغة غير الملائمة.
- وضعية و أدوار الأشخاص الذين يساهمون في تكوين الجو العام للتبادل.
- النرجسية أو الأنانية , النقص القائم لدى الممارسين و المقاومة للتغيرات.
عـــنــد الــبـــث :
الضجيج
تــعــريــف التــنــشــيــط : إنه عبارة عن ظاهرة اجتماعية عامة تجمع مفهومين:
- مشاركة الأشخاص في خلق , و حياة المجموعات.
- الحركة غير الموجهة للمسئولين, سواء كانوا منتخبين أو لا من طرف هذه المجموعات.
و يعتبر منشطا , عضو المجموعة الذي يجعلها " واعية , متضامنة و فاعلة " . و يرتكز دوره على زيادة مشاركة كل واحد في حياة المجموعة ضمن وحدات اجتماعية أوسع.
و يمكن أن يعّرف التنشيط على أنه مجموع تقنيات إدارة المجموعة , والتي تسمح بالحصول على أقصى مشاركته من الأعضاء بهدف تجسيد أهداف ما.
اختيار مــيــدان الــلــعــب:
الميدان الذي نحّس فيه بالارتياح.الميدان لا يجب أن يكون وفق المعايير القانونية.
الأولوية تعطى للأمن.
تحديد الميدان (طلاء, الرمل, الأعمدة ... الخ ).
كــيــفــيــة تــسيــيــر مـجموعــة كبــيــرة:
ليست هناك حاجة إلى وسائل كثيرة من أجل النجاح , يجب فقط امتلاك حس تنظيمي جيّد وصوتا مرتفعا من أجل إسماع الجميع.
إذا يمكننا القيام ب:
- ورشات
- القيام بعمل مشترك
- التداول بين الاثنين
الــدافــعــيــة :
- التحسن التقني ليس غاية في حدّ ذاته.
- مجموعة كبيرة = تنويع في الألعاب.
الــعــمــل بــورشــــات :
المبدأ هنا هو تقسيم فضاء اللعب إلى 6,4,2 ... من الأقسام المتساوية , محددة كما ينبغي (رايات , إشارات, أعمدة ).
إذا كانت لدينا عدة نشاطات ليقم الممارسون أو المشاركون بنشاط معين في كل فضاء صغير .بعد فترة معيّنة , نقوم بتغيير الورشات لا يجب و لا يمكن أن أقوم بكل شيىْ , يجب أن أعيّن أحد لمساعدتي .
العــمــل المــشتــــرك:
- يجب أن أقوم بتجنيب الأوقات الضائعة , أين لا يقوم المشارك بأي شيىْ .
- أتفادى تراجع انتباههم و بالتالي تراجع دافعيتهم.
- أقوم باستغلال كل الفضاء المتوقف.
- أقوم بالانتقال في التمرينات , من تمرين للأخر.
تــنــظــيــم المــنــافــســات :
يعد الانتظام في المنافسات أحد مفاتيح النجاح في التنشيط الرياضي.
يمكننا تنظيم منافسات داخلية أو منافسات مع آخرين من نفس السّن و من نفس المستوى.
لا يجب تعويد الممارسين على خوض المنافسات فقط لغاية (هدف) الفوز بالهدايا.
وضع قانون للمنافسة (نظام للمنافسة ).
تــنــظــيــم الــحــصّــة :
تستجيب حصّة التنشيط الرياضي أو الاستراحة إلى نفس مبدأ حصّة التدريب.
بعبارات أوضح:
- التسخين
- جزء خاص
- جزء ختامي
تقديم و تقييم الحصّة الى المنظم
· استعراض التمارين و الألعاب
· تحفيز المشاركين
· اختبار المشاركين إذا ماكانوا مستعدين لبذل مجهود.
بـــرمــجــة عــمــلــي
بعض المبادىء في التنشيط:
- حب الرياضة
- حب العمل مع الأطفال , الشبان و الكهول
- التعرف عليهم جيّدا , نمط حياتهم , طباعهم , نقاط قوتهم و نقاط ضعفهم.
- تقديم نموذج إقتداء , و توجيه , لكن في نفس الوقت تشجيع المبادرة من الجميع.
- كن عادلا و متسامحا , و لكن حازما عند الضرورة.
- حسن الاستماع , للتفرغ و التطمين.
- تشجيع بروز التكامل و خلق روح الجماعة داخل المجموعة.
- اعتبارهم على أنهم كبار, و لكن مراقبتهم كالصغار.
- إشراكهم في تحديد فضاء للحرية.
- تشجيع مشاركة البنات.
- القيام بعمليات تقيمية و التراجع بانتظام في حال الضرورة.
ســلــوكـــات يــجــب تــفــاديـــها :
- الصراخ باستمرار
- اعتبار الممارسين كرياضيين
- البقاء مطولا في نفس الألعاب
- انتقاد الطفل أمام بقية أعضاء المجموعة
- اختيار الألعاب غير مناسبة للسن و الجنس
- استعمال وضعك لأهداف و غايات أخرى.
- ترك الفارق يتسع في المنافسة.
نشأ مفهوم الرياضة للجميع من التحضر –الحضارة- الصناعية و التطور التكنولوجي فاهو تفهم اجتماعي ثقافي و إنساني، الرياضة للجميع تعجب و تجعل الأجيال الصاعدة تتسارع في خلق جو قابل للمشاركة .
فافيها تكون الممارسة الجسدية طريقة –وسيلة- من طرق مسايرة الوقت، فالعمل بهذا التطور الجديد يترقى إلى حاجة أو ضرورة لتوازن مجتمع مهدد في الوحدة الاجتماعية مثل ، لعزلة و التهميش و الإجرام .
الرياضة للجميع تقترح حل لتحرير الجسم و تأجير كل علاقات الأرق .
هي كدلك مفيدة للتقليل من الأعراض السلبيةراتيجية الرياضة للجميع للضر وف في المناطق النائية و النزوح الريفي .
الرياضة للجميع تطرد الوحدة و العزلة الاجتماعية فهو عامل من عوامل التطور .
· من أجل إستراتيجية للرياضة للجميع و الحوارية
· من أجل تطبيق استراتيجية للرياضة للجميع يجب وضع الوسائل الملائمة تحت تصرف مسئوليها ، منها الوسائل التطبيقية من ملاعب و حتى من الناحية القانونية، و يجب كذلك تطبيق إستراتيجية مستقلة و ديمقراطية من أجل تعميم ممارسة الرياضة للجميع و الجوارية و تطويرها.
· فكرة للرياضة للجميع و الجوارية ليس بشعار بل هي فوائد من :
- السياحية الفردية و الجماعية
- الناحية الثقافية
- الناحية الاقتصادية
- الناحية البيولوجية .
هو مشروع شاق و عويص، و يتطلب الجهد و النفس الطويل، الرياضة للجميع هي عنصر تربوي، يساهم في إخراج الشخص من العزلة، و يسهل تطو يد علاقة المشاركين في ما بينهم .
- الرياضة للجميع و التطور الاقتصادي و الاجتماعي
- الرياضة للجميع لم تكسب بعد مكانتها المرموقة التي يليق بها، ولها عدة مكتسبات اجتماعية و اقتصادية، و مازالت تعتبر فاتورة يستهان بها و مهمة النتائج الطبيعية و المفيدة التي يستطيع المجتمع ان يعيش تحت ضغط التطور التكنولوجي و رعب المجتمع .
الرياضة للجميع و الصحة:
الحركة و الحياة، هو شعار يعمل على دفع الشخص ايي كان عمره، أو جنس ينتمي له أن يمارس الرياضة لتفادي الأمراض و رفع مردوده في مجال العمل .
يجب على الدولة أن تعمل على تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة للوقاية من الأمراض. و كما يقال، الوقاية خير من العلاج.
العمل المتطور،التلوث البيئي ، حوادث العمل و التعب ألب سيكولوجي ، يؤدوا إلى نقص في مردود العامل و يكثر من غيابه في العمل. و هدا ما يجعل البلاد تدخل في مشاكل اقتصادية، التي تنتج عنها مشاكل في كل المجالات.
الرياضة للجميع، عنصر التربية الدائمة
تساهم الرياضة للجميع في إنشاء و تكوين فرد عصري فعال و متفتح على العالم، منسجم داخل مجتمعه و بالتالي الرياضة للجميع تمنع الممارس من التهميش و الانطواء على نفسه قياسا بما يتلقاه من مشاكل و صعوبات في حياته اليومية إلخ……
و إذا فكرنا جليا في الموضوع نجد أن الرياضة بصفة عامة و الرياضة للجميع بصفة خاصة تحفز الاتصال و الإعلام، صيغة أخذ القرار، تحمل المسؤوليات، المساهمة في حياة الحي بجلب الفرحة و الاقتناع الذي ترفضه الحياة المهنية.
النشاطات الترفيهية تخلق الفرحة و تمد العلاقات الإنسانية.
نشاطات الرياضة للجميع و الجوارية :
ألعاب و رياضة المنافسة : - رياضات الأحياء
- كرة الطائرة، كرة السلة و كرة القدم
- الكرة الحديدية، التنس الجواري
- نشاطات في الهواء الطلق
· مسار الصحة : سباق التوجيه
· نشاطات الدعم : JOGGING
· نشاطات : الرقص التقليدي – AEROBIC
· رياضة العائلة : (سباق رياضي شعبي، الألعاب الرياضية الخاصة بالعائلة).
لأجل حملة " رياضة للجميع و الجوارية" :
1 / لترقية الرياضة للجميع يجب تنظيم حملات الرياضة للجميع متتالية و متناسقة.
2 / أعضاء الاتحادية يؤمنون بترقية الرياضة للجميع و الجوارية
3 / الحركات للأوساط الخاصة (الغير مرغوب فيها و المهمشة)
4 / عملية الحسيس لممارسة الرياضة للجميع
· رياضة عبر الأحياء
· الرياضة التقليدية
· الرياضة الجديدة
· الرياضة العائلية
5 / التعود على النشاطات الرياضية حسب الإمكانيات المسخرة
6 / التنسيق ما بين سياسة التجهيزات و تكوين الإطارات المختصة بالرياضة للجميع و الجوارية
7 / تسخير الأندية أو الجمعيات عبر الأحياء المنظمة بشكل فعال للوصول للأهداف
8 / التنظيم لتسهيل مهمة المسؤولية في عملية احتفاظ بالمشاريع و تصنيفها.
9 / التزام الأمن هو شغلنا الشاغل بحيث وضع التأمين إجباري.
10 / الجانب المالي :
لا يجب على المسؤولين الاعتماد الكلي على إعانات الدولة بل يسعون لجلب مصادر مالية أخرى لدى المؤسسات العمومية و الخاصة و كذا الهيئات البنكية.
11 / الجانب التنسيقي :
التنسيق مابين السلطات العليا، الاتحاديات ، الرابطات، المنظمات الوطنية و الاجتماعية ضروري لتطوير الرياضة للجميع و الجوارية.
12 / إنشاء و استعمال لوقت أوسع المنشآت الرياضية، الميادين الواسعة و الجوارية.
13 / تكوين المنشطين.
II / لأجل تنظيم و تنسيق الرياضة للجميع و الجوارية :
بادرت الاتحادية الوطنية للرياضة للجميع و الجوارية في العمليات التحسيسية الأولى بتنظيم الأيام للرياضة للجميع و الجوارية لتطوير و تنظيم الرياضة للجميع يجب إدماج السياسة العامة للرياضة.
و استفادت الرياضة للجميع كرياضات النخبة من إعانات مالية معتبرة و المسخرة لتجهيزات و تكوين الإطارات.
وزارة الشبيبة و الرياضة باعتبارها الوزارة الوصية هي التي تشجع و تحفز الاتحادية للرياضة للجميع و الجوارية التي تركز على طاقاتها و حيويتها على المنخرطين و أصدقائها المتطوعين.
السياسة المنتهجة من طرف الرياضة للجميع في إنشاء ربط و تعاون ما بين الاتحاديات و كذا القطاعات الأخرى على سبيل المثال " السكن، الصحة، المنظمات الثقافية و التربوية و السلطات المحلية". تعاني الرياضة للجميع على الصعيد الدولي من التنسيق ما بين الرابطات و الجمعيات، فالاتصال المباشر يساعد على إعطاء حافز لتبادلات الرياضة للجميع و كذا إعتبار و قيمة إنسانية عميقة.
يمكن تطوير الرياضة للجميع في الأهمية، و تنويع و توسيع المنشآت الرياضية و كذا استقطاب عدد أوفر من المساهمين من أصدقاء الرياضة للجميع.
و على هذا المنوال عملت الدولة على إدخال سياسة جديدة للرياضة و الموجهة للرياضة الجوارية بإنشاء قاعات للرياضة و إعادة تهيئة.
التسيير
التسيير هو توزيع القرارات و إعطائها معنى, بطريقة تنظيمية تخطيطية و منظمة.
و هو يرتكز على ) 04( أربع نقاط مهمة :
· التخطيط.
· التنظيم.
· التنشيط.
· المراقبة.
- و إستراتيجيته التسيير تتمثل في :
· تنوع : هو تنويع الخدمات بطريقة نظامية جيدة امثل
· تجدد : اقتراح خدمات جديدة.
· تطور : تلمس معطيات جديدة.
- الأربع مفاهيم في التسيير تعتمد على :
· التخطيط : هو وضع الوسائل من اجل مرد ودية الأهداف.
· التنظيم : هو وضع كل الوسائل المسخرة في إطار منضم من بلوغ الهدف المنشود.
منظم= منضبط
* النشاط : هو تطبيق المشروع في إطار منظم لبلوغ الغاية المرجوة » المخطط «
· المراقبة أو المتابعة : هي أهم وضائق التسيير.
و هي نظام مختص في المتابعة و التحقق من تنفيذ القرارات.
المهمة الرئيسية للمراقبة هي التأكد من وحدة ووحدوية الحلول, تنفيذها و تجنب النقائص و الصعوبات التي يمكن أن تصادفها.
الــمبــادىء الأســاسيــــة للإســـعــــافــــات
الـمــقـدمــة:
مهمـة منشـط الملاعــب: هي ذات طابع متسع يجب على المنشط أن يكون يقظا .
يجب على المنشط أن يكون مستعدا للإستقبال والتوجيه و الإحتياط و إسعاف المصاب عند الخطر.
الـمسـعـف :
- دور المسعف : هو إعطاء الإسعافات الأولية في غياب الطبيب .
- الإسعاف : هي تقنية و الروح الإنسانية.
- الإسعاف يمارس باللطف و هو عمل إنساني.
هناك عشر إشارات التي يجب القيام بها في أول مرحلة:
1- طلب النجدة
2- التعرف بالهدوء و الخفة
3- تحليل الوضعية
- نوعية الحدث
- مكان الحدث
4- وضع المصاب P.L.S.
5- عدم تنقيل المصاب بدون سبب
6- أنظر إلى المصاب بدقة:
- هل يتنفس
- هل هو يقظ
- هل هناك نزيف دموي
7- لا تدعي نفسك بأنك طبيب
8- لا تعطيه الماء للشرب
9- تدفئة المصاب
10- طمأنة المصاب
إستعمال الطريقة : P.A.S
P:Protéger
A :Alerter
S:Secourir
الـكـســــور
هناك 3 أنواع للكسر:
1- الكسر مع الجرح
2- الكسر بدون جرح مع التنقل للعظم
3- الكسر الخطير
- كسر العمود الفقري
مايجــب أن تعمــل:
1- تثبت المكان المكسور (أنظر الرسم)
أعـراض الكــســر:
1- ألم مباشر
2- إنحراف
3- إزرقاق مكان الكسر
النــزيــــف:
هناك نوعين من النزيف الخارجي و الداخلي
- النزيــف الخارجــي:I
تسرب الدم خارج الجسم
- النزيف الداخلي : II
هو تسرب الدم داخل الجسم أو خارج الشريان الدموي
مايجــب أن تعمـــل:
النزيـف الخارجـي:
إستعمل طريقة 3A
1 Allonger
2 Alerter
3 Appuyer
- إذا كان النزيف الوريدي : يتوقف الدم بعد ضغط على الجرح لمدة '10
- إذا كان النزيف الشرياني : في هذه الحالة إضغط بقوة في مكان أعلى من الجرح
(أنظر الرسم.)
- النزيـف الداخلـي: II
الأعراض:
- إرتباك في الرؤية
- طنين في الأذنين
الضغط في المرىء
- تسرب الدم من الأذن
النزيــف مـن الأنـف:
ما يجب أن نعمل:
1- إجعل المصاب يستلقي على ظهره Position choc
2- إجعل المصاب ينظر الى الأرض
3-دعه يضغط فتحتي أنفه عند الجدرالى وثيرة الأنف
4- وضع قطن في فتحتي الأنف
النزيـف مـن الأذن :
مايجب أن تفعل:
1- دع المصاب ينام على جهة أذنه المصابة
2- وضع المصاب في وضعية P.L.S
3- تفادي حالة الصدمة
4- نقل المصاب الى المستشفى بالسرعة
الصــدمـــة:
المقدمة:
وهي مجموعة التغيرات الخطرة التيتحدث في الجسم كرد فعل قوي عندما يتعرض لمؤثر خارجي قوي (كألم حاد- نزيف شديد الخ... )و هو نفس O2 في الجسم.
الأعراض التي يجب أن يلاحظها المسعف هي:
- تسرع النبض
- تسرع تنفس
- تعرف زائد بارد (على الجبين)
- عطش شديد
- برودة الأطراف (اليد)...
مايجب أن نعمل:
1- إعطاء المصاب وضعية أفقية Position de choc
2- تدفئة المصاب
3- تخفيف الألم
4- أعطيه سوائل (مياه معدنية)إذا لم تتوقع ثقب في المعدة أو الأمعاء
5- النقل باللطف و بهدوء كامل من طرف الطبيب
الــجـروح :
التعريــف : هي عبارة عن إنفتاح الجلود.
- أنـواع الـجـروح: I
أ- الجرح البسيط: عبارة عن جرح خفيف.
ب- الجرح الخطير : عبارة عن جرح حسب الحجم و العمق , نزيف حسب العمق.
ج- الجرح الخاص: عبارة عن جروح تكاد أن تكون على مستوى الوجه أو أماكن أخرى.
– مايجـب أن تعمـل (C.A.T):
أ- أثنـاء جـرح خفيـف:
· تنظيف المكان بالوسائل المعيّنة.
· وضع رباط
· إسعاف الجريح بسرعة إلى مستوصف صحّي.
ب- أثـناء جـرح خطيـر:
· هنا يكاد عمق الجرح يكون أكثر من 1.5 سم.
· وضع ضغط بوسائل معيّنة فوق الجرح لتوقيف النزيف.
· إسعاف الجريح بسرعة إلى مستوصف صحّي.
ج- الجـروح الخـاصـة :
مثال: جرح على مستوى الصدر
· وضعية الجريح (Demi- Assise)
· وضع رباط
· إحتفاظ الجريح بي درجة معتبرة.
- مثال آخر: " جرح على مستوى البطن "
· إنحناء الأرجل (Jambes Fléchies)
· إسعاف إستعجالي
- جـرح علـى مستـوى الوجـه
· إنحناء الأرجل , رفع الرأس
· وضع الجريح على وضعية (P.L.S)
- جـرح علـى مستـوى العيـون:
*إن كان هناك شيىء في العين , ممنوع إنعزاله.
· وضع كمادة (Compresse)
· غطّي العينين الإثنتين بالكمادة.
مـلاحظـة: كل أنواع الجروح التي تكاد أن تكون نوعا ما خطيرة , لابد من أخذ الضحية بسرعة إلى مستوصف صحي .
الـحريـق:
- هناك ثلاث أنواع للحريق:
أ- الدرجة الأولى: هي حريق سطحي.
ب- الدرجة الثانية: ظهور الفقاعات (Cloques)
ج- الدرجة الثالثة: هو حريق خطير يؤدي إلى فحم الأعضاء السطحية مثل الأوعية الدموية كلّها محروقة في مكان المعني بالأمر.
- مايجـب أن نعـمل:
- حريق درجة الأولى :
· وضع الضحية في ماء بارد ولكن بسرعة.
· إستعمال بعد ذلك مرهم (Pommade)
- حريـق درجـة الثانيــة:
1- إذا كانت هناك الفقاعات سليمة:
· يجب تطهيرها و إبادة الجراثيم.
· لا يجب ثقب الفقاعات.
2- إذا كانـت هناك الفقاعات مثقوبة:
· وضع دواء الأحمر على مستوى الفقاعات و هذا بعد تنظيف و تطهير مكان المصاب.
· قطع الجلد الميت بالأزاميل (Ciseaux)
- بعد 48 ساعة , نزع التضميد (Pansement).
ملاحظـــة: الحريق يكاد أن يكون حسب النسب المئوية التالية:
· 10% الحريق ليس خطير
· بين 10% إلى 40% الحرق خطير.
· 50% و ما أكثر الحريق خطير جدا.
· 70% الحريق يؤدي إلى الموت.
الجوانب البيداغوجية لوظيفة المنشط
التـنشيط
lيتمثل في » إعطاء روح « لفوج ما أو جمعية ما أو مجتمع ما، و إحداث حركة فيه
l إن التنشيط مستقبلي موجّه نحو تغيير الأشخاص و الأفواج
lلا يوجد » المنشِطون« من جهة و » المنشَطون« من جهة ثانية: ننشّط سويا
lفكرة النشاط و المشاركة مرتبطة ارتباطا وثيقا بفكرة التنشيط
نقص الوسائل في مساعدة الفوج في تقدمه:
lنقص القدرة المبدعة فيما يخص الطرق و التقنيات
lلا كفاءة في تسيير حصة تنشيط
lلا كفاءة في كيفية اتخاذ القرارات...
أهداف التنشيط :
lالسماح لكل شخص بأن يكتشف نفسه، و أن يشارك في حياة الفوج و المجتمع، باقتراح تغييرات و تحسينات و تزايد مستمر في نوعية المعيشة
lتيسير الموافقة على أهداف معدّة بحرّية حسب الحاجات و الآمال والمشاكل المعاشة من طرف كل عضو و من فئته الإجتماعية
lعيش علاقة مع أشخاص آخرين، بقبول و احترام كل إنسان و قيّمه و معتقداته و محيطه
1- مواقف المنشط
lالموقفان الأساسيان للمنشط هما التفهّم و الإصغاء
lمن هاتين الصفتين تتفرع كل سلوكاته و أدواره
lيسعى التفهّم إلى اكتشاف و دخول و فهم حقيقي للإطار المرجعي للشخص أو للفوج، دون إصدار أي حكم
lيكون الإصغاء نشيطا: يفرض علاقة أخرى غير التي تتمثل في ”تسجيل“ ما هو معبر عنه
lمن الواضح أنه عندما نتكلم نعبّر عن وقائع أخرى من غير الكلمات، مثـل العواطف و الإنفعالات
lتحمل الإيماءات و الحركات معنى و دلالة
lيمكن لنظرة أو لصبيب سريع أو لبرطمة أن تعبر عما يحس به الشخص الذي يتكلم، و لكن الذي لا يفعل إلا ذلك
lعندما يحس الأعضاء أنهم مفهومون و مقبولون من قبل الآخرين، يقتنعون أنهم يستطيعون إظهار ما يعتقدونه أو يحسون به أو يعيشونه، دون الخوف من أن يحقرهم أو يقلل من قيمتهم أحد
2- حاجات الفوج المنشَط
lيتطلب التنشيط الحقيقي أن نأخذ في الحسبان منذ البداية حاجات الأشخاص أو الفوج في نطاق معين
lليس المقصود إذن تكييف الناس بضخ نشاطات تصدر من أية سلطة أو من المنشط
lيرغب المنشط أحيانا في مناورة الفوج أو الأفراد ليقبلوا ممارسات و مشاغل مختارة من طرفه، حسب كفاءته و تجربته و اهتماماته
lتكون الحاجات التي تؤخذ بعين الإعتبار واعية و مدرَكة و مشعر بها من طرف الأفراد، و لكن غير معبر عنها بالضرورة
lيتمثل واحد من أدوار المنشط في تسهيل تعبير و صياغة ما هو مكبوت في أعماق النفس
lمن جهة أخرى، توجد بعض الحاجات في حالة مشوّشة غريزية عند كل فرد دون أن يشعر بها بوضوح
lهنا يكون للمنشط فعل كاشف، الهدف منه إظهار و إبراز في مجال الوعي و الشخص واقعا كان موجودا آنفا فيه دون أن يميّز مختلف مظاهره
3- توقعات الفوج تجاه المنشط
1.3- التبعية و ضد التبعية
lعادة يعتبر المنشط أهم و أبرز شخصية في الفوج
lإذن يفوّض الأعضاء أمرهم إليه فيما يخص حياة و سير و تنظيم الفوج
lتعطي هذه الرؤية لزعيم متعدد الإختصاصات و كلي الوجود و كلي العلم موقعا مركزيا للمنشط في الفوج
lيسترعي كل الإنتباه و يركّز ردود الأفعال و يجذب الأنظار و التدخّلات من كل نوع
lعندما يكون هكذا كل شيء موجّه نحو الزعيم، ينشيء الأعضاء بوعي أو بغير وعي علاقات تبعية تجاهه، لأن كثير من الوضعيات أو القرارات تنتج من اختياراته و أحكامه
نلاحظ شكلين من التبعية :
l» مع تبعية « الأعضاء تجاه المنشط : الذين هم له أتباع مقتنعون و خاضعون. قد يكون هؤلاء الأعضاء مبهورين به أو لا يجرؤون على معارضته أو ينتهجون هذا السلوك لسهولته
l» ضد تبعية « الأعضاء تجاه المنشط : الذين لا يحتملون مواقفه و سلوكاته المسيطرة. يظهرون عداوتهم بإنتقاد الزعيم و بمعارضته و بنقل العدوانية إلى نشاطات الفوج أو إلى مشاركين آخرين
lيجب على المنشط إذن أن يقاوم هذا الطلب الملح من الفوج الذي يأبى إلا أن يفوّض أمره إليه للوصول إلى وضعية تعاضدية أكثر
2.3- وهم الخبير
lيُتصوّر المنشط أحيانا كخبير أو كأخصّائي يعرف الحلول »الجيدة« للصعوبات و يستطيع حل معظم المشاكل
من الصعب أحيانا إفهام أعضاء الفوج :
lأنه لكل واحد تقريباً دائماً وجهة نظر يدلي بها أو رأياً يقترحه حول الوضعيات المعاشة من طرف الفوج
lأنه يوجد على الأرجح أكثر أفكاراً عندما نجمع أو ننسّق كل التي »تغلي« في جميع المخاخ من التي في مخ واحد
lأن القرارات المتخذة سوياً هي دون شك التي تعطي أقصى رضاً لأقصى عدد من الأعضاء
lغير أنه من حق الفوج أن يتوقع من المنشط أن يسهم بعناصر متحدرة من كفاءته، خاصة على المستوى التقني أو العلمي
lيجب على المنشط بفضل تكوينه أن يتدخل بفعالية، و لكن الأمر مخالف عندما يكون المقصود التعامل مع مشاكل ذاتية (قيّم، عواطف، معتقدات، شخصية، علاقات بين الأشخاص)
3.3- نموذج معـقـد
lما يتمناه الأعضاء بصفة أساسية من المنشط، غالباً بغموض، هو مساعدة في المسلك نحو أهدافهم بتقييمات منتظمة و باختيار وسائل ملموسة تسرّع هذا التقدم
lإذن للأعضاء توقعات تجاه المنشط؛ دون الشعور بذلك، ينشئون نوع من »نموذج مثالي«
4- أساليب التنشيط
lيكون لأساليب التنشيط تأثيراً مختلفاً جداً على حياة الفوج و على تقدّمه و على كل واحد من أعضاءه
1. الأسلوب المتسلّط
lيتميّـز هذا الأسلوب بإرادة الزعيم استدراج الفوج للموافقة على رأيه الشخصي و على اتّباعه
lللوصول لإقناع أو لإرغام الأعضاء و الفوج، يستعمل الزعيم وسائل مختلفة و يتبنى سلوكات استبدادية و متلاعبة و مهيمنة و تعسّـفية و محتقرة و حتى طاغية
العواقب
lيقبل الأعضاء أو يرفضون هذا الأسلوب و هذا الموقف
lنرى ظهور الخضوع و الطاعة الظاهرة أو على النقيض من ذلك التمرد و العداوة
lيكون الزعيم مجبراً على معاقبة المتمردين
lمن جهة أخرى و من أجل استمالة بعض الأعضاء يستعمل الإطراء أو يوزع مكافآت أو امتيازات
2. الأسلوب التساهلي أو التغاضي
lيعرّف هذا الأسلوب كتخلّي عن الزعامة لصالح الفوج
lيتنازل »الزعيم« (؟) عن صلاحياته و عن أي شكل من أشكال التأثير
lتنخفض قيمة »الزعيم« (؟) إلى الحضيض
العواقب
lيتقدم الفوج حسب هواه و نزواته، دون أن يعير اهتماماً كبيراً لردود أفعال المنشط الخامل الذي ليس له ما يقول
lو عليه تكون الفوضى و البلبلة و الصراع بين الزعماء الطبيعيين و الجماعات
3- الأسلوب التعاضدي
lيكون هذا الأسلوب »ديمقراطياً«، مساواتياً، يجلب فيه المنشط و أعضاء الفوج سوياً مساهماتهم
lفي أغلب الأحيان يجلب المنشط أفكاراً أو عناصراً لا يفكر فيها الفوج، لأنه لا يعرفها أو لا يراها
lأو يزوّد المنشط الأعضاءَ بالوسائل و التقنيات و الطرق و الأدوات التي يحتاجونها للتقدم نحو الأهداف
l توجد إذن دائماً بالضرورة هنا تبادلات بين المنشط و الفوج
العواقب
lيتم التقدم نحو الأهداف بمساعدة متبادلة و إسهامات متزامنة
lيتحدد التعاون على مستويات عدة : المهام، المخططات، المشاريع، المناقشات، التنفيذات، القرارات، التقييمات
lيشعر كل عضو أنه معنيّ شخصياً و يشارك لأن حياة الفوج ليست فقط مهمة المنشط
5- التقييم الذاتي للمنشط
lيجب على المنشط أن يقيّم دائماً نشاطه
lيجب عليه أن يحاسب نفسه باستمرار
lيجب عليه أن يحلل نشاطه في مدته و في نوعيته
lيجب عليه أن يتكيّف بسرعة مع الوضعيات الجديدة و/أو غير المتوقعة؛ يجب عليه أن يكون قادراً على الإرتجال إذا تغيّرت الوضعية فجأة
lيكون هدفه التكيـّف و التحسين المستمرين لنشاطه في خدمة الممارسين
خـاتـمـة
يمكن أن نقول أن :
lمعرفة الدور، و وعي المواقف و الأسلوب الأكثر نفعاً لتقدم الفوج نحو أهدافه المقررة بالتعاون
lالإدراك السريع للمشاكل الداخلية المحتملة
lو تطبيق الإجراءات القاعدية للتنشيط
ç يمثلون المهارة الأساسية للمنشط الكفء
ç المهارة التي هي في الحقيقة سلوك
الاتـــصــــال :
الاتصال هو ربط بين إثنين أو أكثر من شخص. و في إطار التنشيط هي أساس العلاقة البيداغوجية و تأخذ أشكالا متعددة . عندما تكون لفظية : تستند على مدلولات لغوى محددة , و عندما لا تكون لفظية , عملية الربط تأخذ قنوات أخرى .
عــقــبـــات أو عـــوائـــق الاتـــصـــــال :
عــنـــد الإرســــال :
- اللغة غير الملائمة
- التقنية البيداغوجية الناقصة (المخطط , الجداول , الحركة ...)
- ذاتية الخطاب عند الأخذ بعين الإعتبار , الأحكام المسبقة و التفاصيل الملحقة في تقديم و عرض التمرين.
- عدم معرفة (الجهل) الجمهور الذي نتعامل معه.
عـنـــد الإســتــقــبــــال :
- تعب الممارسين.
- اللغة غير الملائمة.
- وضعية و أدوار الأشخاص الذين يساهمون في تكوين الجو العام للتبادل.
- النرجسية أو الأنانية , النقص القائم لدى الممارسين و المقاومة للتغيرات.
عـــنــد الــبـــث :
الضجيج
تــعــريــف التــنــشــيــط : إنه عبارة عن ظاهرة اجتماعية عامة تجمع مفهومين:
- مشاركة الأشخاص في خلق , و حياة المجموعات.
- الحركة غير الموجهة للمسئولين, سواء كانوا منتخبين أو لا من طرف هذه المجموعات.
و يعتبر منشطا , عضو المجموعة الذي يجعلها " واعية , متضامنة و فاعلة " . و يرتكز دوره على زيادة مشاركة كل واحد في حياة المجموعة ضمن وحدات اجتماعية أوسع.
و يمكن أن يعّرف التنشيط على أنه مجموع تقنيات إدارة المجموعة , والتي تسمح بالحصول على أقصى مشاركته من الأعضاء بهدف تجسيد أهداف ما.
اختيار مــيــدان الــلــعــب:
الميدان الذي نحّس فيه بالارتياح.الميدان لا يجب أن يكون وفق المعايير القانونية.
الأولوية تعطى للأمن.
تحديد الميدان (طلاء, الرمل, الأعمدة ... الخ ).
كــيــفــيــة تــسيــيــر مـجموعــة كبــيــرة:
ليست هناك حاجة إلى وسائل كثيرة من أجل النجاح , يجب فقط امتلاك حس تنظيمي جيّد وصوتا مرتفعا من أجل إسماع الجميع.
إذا يمكننا القيام ب:
- ورشات
- القيام بعمل مشترك
- التداول بين الاثنين
الــدافــعــيــة :
- التحسن التقني ليس غاية في حدّ ذاته.
- مجموعة كبيرة = تنويع في الألعاب.
الــعــمــل بــورشــــات :
المبدأ هنا هو تقسيم فضاء اللعب إلى 6,4,2 ... من الأقسام المتساوية , محددة كما ينبغي (رايات , إشارات, أعمدة ).
إذا كانت لدينا عدة نشاطات ليقم الممارسون أو المشاركون بنشاط معين في كل فضاء صغير .بعد فترة معيّنة , نقوم بتغيير الورشات لا يجب و لا يمكن أن أقوم بكل شيىْ , يجب أن أعيّن أحد لمساعدتي .
العــمــل المــشتــــرك:
- يجب أن أقوم بتجنيب الأوقات الضائعة , أين لا يقوم المشارك بأي شيىْ .
- أتفادى تراجع انتباههم و بالتالي تراجع دافعيتهم.
- أقوم باستغلال كل الفضاء المتوقف.
- أقوم بالانتقال في التمرينات , من تمرين للأخر.
تــنــظــيــم المــنــافــســات :
يعد الانتظام في المنافسات أحد مفاتيح النجاح في التنشيط الرياضي.
يمكننا تنظيم منافسات داخلية أو منافسات مع آخرين من نفس السّن و من نفس المستوى.
لا يجب تعويد الممارسين على خوض المنافسات فقط لغاية (هدف) الفوز بالهدايا.
وضع قانون للمنافسة (نظام للمنافسة ).
تــنــظــيــم الــحــصّــة :
تستجيب حصّة التنشيط الرياضي أو الاستراحة إلى نفس مبدأ حصّة التدريب.
بعبارات أوضح:
- التسخين
- جزء خاص
- جزء ختامي
تقديم و تقييم الحصّة الى المنظم
· استعراض التمارين و الألعاب
· تحفيز المشاركين
· اختبار المشاركين إذا ماكانوا مستعدين لبذل مجهود.
بـــرمــجــة عــمــلــي
بعض المبادىء في التنشيط:
- حب الرياضة
- حب العمل مع الأطفال , الشبان و الكهول
- التعرف عليهم جيّدا , نمط حياتهم , طباعهم , نقاط قوتهم و نقاط ضعفهم.
- تقديم نموذج إقتداء , و توجيه , لكن في نفس الوقت تشجيع المبادرة من الجميع.
- كن عادلا و متسامحا , و لكن حازما عند الضرورة.
- حسن الاستماع , للتفرغ و التطمين.
- تشجيع بروز التكامل و خلق روح الجماعة داخل المجموعة.
- اعتبارهم على أنهم كبار, و لكن مراقبتهم كالصغار.
- إشراكهم في تحديد فضاء للحرية.
- تشجيع مشاركة البنات.
- القيام بعمليات تقيمية و التراجع بانتظام في حال الضرورة.
ســلــوكـــات يــجــب تــفــاديـــها :
- الصراخ باستمرار
- اعتبار الممارسين كرياضيين
- البقاء مطولا في نفس الألعاب
- انتقاد الطفل أمام بقية أعضاء المجموعة
- اختيار الألعاب غير مناسبة للسن و الجنس
- استعمال وضعك لأهداف و غايات أخرى.
- ترك الفارق يتسع في المنافسة.
المبادئ الفيزيولوجية للنشاط البدني
تقديم السيد: مصطفى كمال بوصلاح
النشاط العضلي
النشاط العضلي يبدئ يبدأ باحتكاك الاكتين و الميوزين و يتبع باحتراق(hydrolyse)
( ATP ) .
ميكانيزمات عمل ATP
هناك 3 أنظمة مسؤولة لعمل ( ATP )
A- في غياب الاكسجين
1-اللاهوائي اللالبني
2-اللاهوائي اللبني
B- في وجود الأكسجين
3-الهوائي
01- خصائص النظام اللاهوائي اللالبني
هدا النظام لا يستعمل الأكسجين و لا يكون فيه تكوين الحمض اللبني ، يستعمل هدا النظام خلال 10 ثواني الأولى و هو المنبع الأسرع لـ ( ATP ) بالنسبة للألياف العضلية ، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الـ ( ATP ) و الكرياتين فوسفات (CP) و بعد انفصالهما ينتجان طاقة لنشاط الألياف و إعادة تكوين ( ATP ).
* مدة الاستعمال : قصيرة جدا.
* وقت الاستعمال : 10 ثواني الأولى لنشاط كبير.
* مزايا هدا النظام : مخزون (CP) يكتمل بسرعة
02- خصائص النظام اللاهوائي اللبني
هدا النظام لا يستعمل الأكسجين ولكن يكون فيه تكوين الحمض اللبني ، يستعمل هدا النظام ابتداء من 20 الى 60 ثانية ، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الغلو سيدات( الغليكوجينات في العضلات و الغلو سيدات في الدم) .
* مدة الاستعمال : هدا النظام يبدا الثواني من انطلاق النشاط البدني .
* وقت الاستعمال : من 20 الى 60 ثانية.
* مزايا هدا النظام : انخفاض نسبة الحمض في العضلة
03- خصائص النظام الهوائي
هدا النظام يستعمل الأكسجين و هو المنهج الأطول يبدأ من 03 دقائق، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الغلو سيدات ، النشويات و البروتينات.
* مدة الاستعمال : هدا النظام هو الطول استعمالا و يبدأ في حوالي الدقيقة 03 من بدا النشاط البدني .
* وقت الاستعمال : بعد 3 دقائق من النشاط المتوسط و نظريا يمكن أن يمتد إلى بضعة ساعات.
* مزايا هدا النظام : انخفاض نسبة الغليكوجين، و بروز تعب عضلي محلي
تقديم السيد: مصطفى كمال بوصلاح
النشاط العضلي
النشاط العضلي يبدئ يبدأ باحتكاك الاكتين و الميوزين و يتبع باحتراق(hydrolyse)
( ATP ) .
ميكانيزمات عمل ATP
هناك 3 أنظمة مسؤولة لعمل ( ATP )
A- في غياب الاكسجين
1-اللاهوائي اللالبني
2-اللاهوائي اللبني
B- في وجود الأكسجين
3-الهوائي
01- خصائص النظام اللاهوائي اللالبني
هدا النظام لا يستعمل الأكسجين و لا يكون فيه تكوين الحمض اللبني ، يستعمل هدا النظام خلال 10 ثواني الأولى و هو المنبع الأسرع لـ ( ATP ) بالنسبة للألياف العضلية ، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الـ ( ATP ) و الكرياتين فوسفات (CP) و بعد انفصالهما ينتجان طاقة لنشاط الألياف و إعادة تكوين ( ATP ).
* مدة الاستعمال : قصيرة جدا.
* وقت الاستعمال : 10 ثواني الأولى لنشاط كبير.
* مزايا هدا النظام : مخزون (CP) يكتمل بسرعة
02- خصائص النظام اللاهوائي اللبني
هدا النظام لا يستعمل الأكسجين ولكن يكون فيه تكوين الحمض اللبني ، يستعمل هدا النظام ابتداء من 20 الى 60 ثانية ، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الغلو سيدات( الغليكوجينات في العضلات و الغلو سيدات في الدم) .
* مدة الاستعمال : هدا النظام يبدا الثواني من انطلاق النشاط البدني .
* وقت الاستعمال : من 20 الى 60 ثانية.
* مزايا هدا النظام : انخفاض نسبة الحمض في العضلة
03- خصائص النظام الهوائي
هدا النظام يستعمل الأكسجين و هو المنهج الأطول يبدأ من 03 دقائق، يمتاز هدا النظام بـ :
* الطاقة: الغلو سيدات ، النشويات و البروتينات.
* مدة الاستعمال : هدا النظام هو الطول استعمالا و يبدأ في حوالي الدقيقة 03 من بدا النشاط البدني .
* وقت الاستعمال : بعد 3 دقائق من النشاط المتوسط و نظريا يمكن أن يمتد إلى بضعة ساعات.
* مزايا هدا النظام : انخفاض نسبة الغليكوجين، و بروز تعب عضلي محلي
Comments